مدينة العلم والمعرفة
غيل باوزير الاخبار العامة

30-ديسمبر-2007

الصفحة الرئيسية
صاحب الموقع
الاخبار العامة
دليل المواقع اليمنية
معرض الصور الفوتوغرافية
افراح وتهاني

 

الأخبار العامة


بقشان يعاود الداعية الإسلامي بانجار والقاضي العلامة برعية والسفير مديحج بغيل باوزير



المكلا اليوم/ جاسم السكوتي
تصوير/ رشيد بن شبراق
2007/12/29
على هامش زيارته لمديرية غيل باوزير صباح الخميس الماضي قام المهندس عبدالله أحمد بقشان بمعاودة كل من الشيخ عوض محمد بانجار الداعية الإسلامي المعروف في منزله وذلك للاطمئنان على صحته بعد أجريت له عملية جراحية في الأردن وتقديم تهانيه الحارة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
ثم قام بزيارة القاضي العلامة سعيد محمد برعية من أشهر القضاة في حضرموت خلال نصف قرن من الزمان ومن أكبر علمائها وذلك للإطمئنان على صحته وتقديم تهانيه بعيد الأضحى المبارك


واختتم تلك الزيارات العيدية بمعاودة السفير محمد سعيد مديحج رئيس مركز الأنشطة الثقافية والإجتماعية بالغيل ومن خبراء التعليم بحضرموت ومن مؤسسي التعليم النظامي الحديث بحضرموت حيث أطمأن على صحته وقدم تهانيه بمناسبة عيد الأضحى المبارك

رافق المهندس عبد الله أحمد بقشان لزيارة الشخصيات الاجتماعية بغيل باوزير الأستاذ عمر صالح الخلاقي المدير العام لغيل باوزير والمحامي نجيب خنبش والمهندس عمر بن فريجان رئيس جمعية تنمية المجتمع بغيل باوزير

 

ندوة بغيل باوزير توصي بضرورة إشاعة الجانب الإنساني في التعامل مع المرضى
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

خرجت الندوة الطبية التي حضرها د. محمد سالم الجوهي رئيس كتلة حضرموت بمجلس النواب، وعدد من الأطباء الاختصاصيين والعام وجمع كبير من المثقفين بمديرية غيل باوزير بالتوصية لوزارة الصحة بتفعيل العمل بقانون المجلس الطبي بشأن إشاعة الجانب الإنساني في التعامل مع المرضى، بدءا بالمحسنين مرورا بالأطباء والصيادلة، وقيام الدولة بمسئوليتها في هذا المضمار، ورفع رواتب الأطباء والصيادلة بما يكفل لهم الاستغناء عن الانشغال بغير عملهم الوظيفي المكلفين به، والتوصية بأهمية الفصل بين عمل الطبيب في المستشفى وعمله في العيادة الخاصة لئلا يحدث إخلال بمهامه المنوطة به.
وكانت الندوة الموسومة (المسئولية الطبية) قد عقدت في قاعة د. بلفقيه بالمركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية بالغيل، ونظمتها اللجنة الثقافية والإعلامية بالمجلس الدعوي، وقد شارك في المحاور والمداخلات عدد من الحاضرين

تجاوبا مع «الأيام» توسعة منافذ الطريق لمصلى العيد بغيل باوزير
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

تجاوبا مع مانشرته «الأيام» بعد عيد الفطر المبارك في العدد رقم (5223) عن مشكلة (فوتبات) طريق المصلى بغيل باوزير، وما ترتب عليه من تضييق الطريق، وخلق ازدحام، وحدوث اختناق في سير السيارات، وعبر في حينها عدد من الشخصيات الاجتماعية عن استيائهم بسبب ذلك.
وفي ضوء ذلك اتخذ المجلس المحلي للمديرية التدابير اللازمة في توسعة منافذ الطريق والإضافات لها وساحة السيارات. وكانت لجنة المصلى وأمن الغيل قد بذلوا جهوداً في تذليل المصاعب أمام المواطنين، مما خلق ارتياحاً لديهم.
وقال عضو المجلس المحلي للمديرية، هاني محمد بن وبر: «لقد كان الجميع عند المسؤولية فكانت النتائج مثمرة وشعر بها المواطن على الواقع في عيد الأضحى المبارك» شاكرا صحيفة «الأيام» على متابعتها لقضايا المواطنين وبما يخدم المصلحة العامة للبلاد والعباد.

المجلس الدعوي ينظم فعاليات متنوعة عيدية بغيل باوزير
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

بمناسبة عيد الأضحى المبارك نظم المجلس الدعوي بغيل باوزير محافظة حضرموت فعاليات متنوعة اختتمت أمس، حيث أقيم على منشأة النادي الأهلي مهرجان فرحة العيد ولمدة ثلاثة أيام تخللتها الطرائف والمسابقات واستعراض عدد من الألعاب الفكاهية للجمهور الذي تفاعل مع المبدع أديب صالح الحضرمي الذي كان متميزاً بتقديم الأسلوب الراقي بلغة الضاد.
وفي المساء نظمت فرقة الهدى للإنشاد والمسرح بالمجلس الدعوي حفلا ساهرا حضره الاخوة عمر صالح الخلاقي المدير العام لمديرية غيل باوزير، م. أحمد سليمان بانصر الأمين العام للمجلس المحلي، وعدد من المسؤولين وقيادة المجلس الدعوي بالمديرية. وأشاد مدير عام المديرية عمر صالح الخلاقي في الحفل بالجهود الكبيرة التي يقدمها المجلس الدعوى بالمديرية في كافة المجالات.
وقد تخلل الحفل فقرات متنوعة هادفة نالت استحسان الجمهور الكبير، الذي امتلأت بهم ساحة المرح بالنادي. وفي الحفل تم تكريم من ساهموا في إقامة الفعاليات العيدية.
كما أقيمت في المركز الثقافي للانشطة التربوية والتنموية الندوة العلمية الموسومة «المسؤولية الطيبة». وكان ضيوفها د. عبدالله سالم بن غوث، والشيخ كمال عبدالقادر بامخرمة، والمحامي يسلم عبدالله بابطين.
وهذه الفعالية التي تقيمها اللجنة الثقافية والإعلامية بالمجلس هي ختام الفعاليات العيدية التي أحياها المجلس الدعوى بغيل باوزير ولاقت صدى إيجابياً في المجتمع.

عندما كرم الرواد في خدمة المجتمع بغيل باوزير ذرفت دموع الفرح.. رئيس جمعية التنمية الاجتماعية:
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

 

لقطة من تكريم الوزير للجمعية

في الساحة العامة للمركز الثقافي للانشطة التربوية والتنموية بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت، بحضور حشد كبير من الجمهور اكتظت بهم الساحة يتقدمهم الأخ خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن وعدد من المسؤولين بالمحافظة، أقيم مساء أمس الحفل التكريمي الأول لرواد العمل الاجتماعي والداعمين له والذي تنظمه جمعية التنمية الاجتماعية بغيل باوزير.

وفي الحفل تحدث الأخ خالد بحاح وزير النفط بالقول:«إن هذا الاحتفال يعد مناسبة عزيزة علينا ونحن هذا اليوم من الأيام المباركة نحتفل بهذه الرمزية من الرواد الأفاضل الذين قدموا لهذه البلاد والمحافظة والوطن خير شبابهم وعطائهم من أجل هذا الوطن دون ان ينتظروا أي شيء»، شاكرا جمعية التنمية الاجتماعية على اللفتة الكريمة لقيام هذا الاحتفال لهؤلاء الرواد والداعمين للجمعية «وغيل باوزير فيها الكثير من الرجال الذين خدموا الوطن بإخلاص».. وقال:«إن المدرسة الوسطى سابقا قد تشرفت في تخريج كوكبة كبيرة من الكوادر، أمثال فرج بن غانم وكان لي الشرف أن أزور هذه المدرسة لأول مرة في سبتمبر في العام الماضي ونحن اليوم قد تجاوزنا العديد من الزيارات لهذه المدينة وهي اليوم تعطينا التميز بهذا العمل الذي أقدمت عليه جمعية التنمية الاجتماعية وقد أعطتنا الحافز وأتمنى أن تكون هذه المبادرة في كل المدن وتكريم 16 شخصاً من الرواد وهناك بالتأكيد الكثير موجودين في غيل باوزير لكن هذه الرمزية الذي أقدمت عليها الجمعية تعد خطوة كبيرة نحو المزيد من هذا العمل الجميل وإن وزارة النفط والمعادن تقدم دعماً بمليوني ريال للجمعية».
تكريم نخبة طيبة في المجتمع لحظة وجدانية مشحونة بالاعتراف بأدوار هؤلاء الرواد
السفير مديحج: نشكر جميع من خدموا المجتمع وما زالوا يقدمون بكل إخلاص لهذا الوطن
وتحدث الأخ عمر صالح الخلاقي المدير العام لمديرية غيل باوزير مرحباً نيابة عن السلطة المحلية بالمديرية ومجلسها المحلي بالضيوف شاكراً جمعية التنمية الاجتماعية على قيامها بهذا العمل العظيم. وألقى السفير محمد سعيد مديحج رئيس المركز الثقافي للانشطة التنموية والتربوية وأحد المكرمين كلمة المكرمين وقال في كلمته: «إن جميع المكرمين يثنون عليكم بكل التقدير والاحترام على هذه اللفتة التي أقدمت عليها جمعية التنمية الاجتماعية، شاكراً الجميع على الجهود التي بذلت في إنجاح هذا الحفل التكريمي، هؤلاء الذين خدموا المجتمع ولا يزالون يقدمون بكل إخلاص من اجل هذا الوطن».

 
جانب من الحضور

وكان المهندس عمر سعيد بن فريجان رئيس جمعية التنمية الاجتماعية قد رحب في مستهل كلمته بالوزير وجميع المسؤولين على حضورهم في حفل تكريم كوكبة من رواد العمل الاجتماعي والداعمين له وقال:«إنها تعد لفتة اجتماعية جميلة ونبيلة ورائعة من قبل الجمعية لتكريم الرواد في البذل والعطاء والمساهمين في العمل الاجتماعي الأهلي والتطوعي والباذلين لزينة الحياة الدنيا ولكل ما ملكوه من وقت وجهد وطاقة لأهلهم ومجتمعهم وهو دليل ساطع على وفاء هذا المجتمع واعترافه بالفضل لرواده وتقديره لما قدمه هؤلاء بنفس سخية وشعور طافح بالحب والإخلاص لأهلهم ومجتمعهم والتكريم هنا لحظة وفاء اجتماعية هذا التكريم الذي أقدمت عليه الجمعية سيتكرر علينا إن شاء الله. إن تكريم الرواد والداعمين ليس مناسبة تعقد أو كلمات تقال بل واقع نعيشه وعطاء نسعد به ومستقبل زاهر نتطلع إليه وكم هي سعادتنا اليوم ونحن نكرم معاً ثلة من رواد الدعوة والفقه والقضاء والتربية والأدب والصحة والرياضة والنفع العام في الوطن وحقيقة هذا الاحتفال الأنيق يثلج الصدر تم تكريمهم وهم أحياء. إن هذا التكريم سيبقى دائما وسام شرف على صدورهم يزين جبينهم. وفي هذه المناسبة نكرم الأخ الوزير ونحن نكرم فيه نموذجاً لشباب حضرموت الذين لا يتوانون في تسخير كل طاقاتهم لتنفيذ ما يناط بهم من مهام بأفضل صورة».
وألقيت في الحفل قصيدة للشاعر المتألق خليل أحمد باجدية شملت جميع المعاني الجميلة تجاه هؤلاء الرواد والداعمين وضيوف الحفل حيث نالت استحسان الجمهور الكبير.
حضر الحفل الاخوة م.فهد سعيد المنهالي وكيل المحافظة المساعد، د. محمد سالم الجوهي رئيس كتلة حضرموت في مجلس النواب، م. أحمد سليمان بانصر الأمين العام لمحلي غيل باوزير، درويش عبدالله سويد مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة وعدد كبير من المسئولين بالمديرية والمحافظة.
 

اختتام الحملة الرابعة الشاملة للنظافة بمديرية غيل باوزير
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عُبد:

نفذ مكتب الأشغال العامة والطرق بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت الحملة الرابعة الشاملة للنظافة على مستوى مناطق المديرية، وذلك بالتنسيق مع مدير مشروع نظافة المكلا وصندوق النظافة والتحسين بمحافظة حضرموت، وهذه الحملة التي خصصت لمديرية غيل باوزير تأتي بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك وتخفيفا لمعاناة المواطنين، وخاصة في منطقة القارة والصداع من أكوام القمامة المنتشرة، والتي أصبحت ظاهرة سيئة لما لها من أضرار صحية وبيئية وتشويه للشكل الجمالي لمداخل تلك المناطق، حيث يعجز مكتب الأشغال العامة والطرق بمديرية غيل باوزير القيام عن جمع القمامة بشكل يومي لضعف المخصص الشهري لمشروع نظافة المديرية، حيث تم نقل القمامة ورميها في مكتب القمامة الخاص بالمنطقة. وقد تم نقل ورمي 562 طنا من القمامة من منطقة القارة، وكانت مدينة غيل باوزير قد شهدت كنس ورفع ونقل الأتربة من الشوارع العامة والساحات المسفلتة وذلك في إطار الحملة.
وقد شاركت أربع سيارات من نظافة المكلا ومكتب الأشغال العامة بالمديرية، و37 عاملا بكافة معداتهم والجهاز الفني والإداري من مشروع نظافة المكلا وصندوق النظافة ومكتب الأشغال العامة والطرق بالمديرية.
كما شارك في الإشراف الإخوة جهاد عمر مشمع باوزير مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بالمديرية، وخالد سعيد بامطرف مدير عام مشروع نظافة مدينة المكلا، ومحروس غييت رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس المحلي للمديرية، وصالح عينين رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي لمديرية غيل باوزير

دروس توعوية وتطبيقية في كيفية أداء مناسك الحج بغيل باوزير
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

اختتمت أمس الدورة التطبيقية التدريبية التوعوية للاخوة حجاج بيت الله الحرام الذين سوف يؤدون الحج هذا العام من ابناء مديرية غيل باوزير والتي اقامتها اللجنة العلمية والدعوية بالمجلس الدعوي بالمديرية على مدى ثلاثة أيام.
وقد شارك في هذه الدورة 20 بين رجال ونساء تلقوا خلال الدورة دروسا توعوية وتطبيقية في كيفية أداء الحجج والعمرة وايضاح الكثير من الاشكالات والتساؤلات حولهما .
وكذا سلامة المريض بدنياً وكيفية التعامل مع بعض الامراض .
وكان الاستاذ محمد سعيد بكران خريج كلية المعلمين بالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية الذي شارك عدة مرات في احملات التوعوية للحجاج في ارض الحرمين والذي يحاضر في هذه الدورة قد أغنى المشاركين بالمعلومات المفيدة وبالاسلوب الجميل.

خالد برعية رئيسا لمجلس التنسيق لمنظمات المجتمع المدني للتنمية وخدمة الفقراء بمديرية غيل باوزير
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

عقد مساء أمس الأول في غيل باوزير محافظة حضرموت الاجتماع الانتخابي بحضور 23 عضواً يمثلون 12 جمعية بمديرية غيل باوزير بإشراف ممثلي منظمة أكسفام ياسر مبارك مدير برنامج إستراتيجية التخفيف من الفقر ونجيب سلطان منسق منظمات المجتمع المدني.
وتم في الاجتماع مناقشة وإقرار النظام الأساسي واللوائح التابعة للنظام، وعقب ذلك جرى الانتخاب بنظام الدوائر، حيث تم انتخاب خالد محمد برعية رئيساً لمجلس التنسيق لمنظمات المجتمع المدني للتنمية وخدمة الفقراء بمديرية غيل باوزير وفؤاد عبدالله وبران مسئولاً مالياً وسالم عبدالله العطيشي مسئولاً للتخطيط والتنفيذ وعبدالله برك السكوتي مسئولاً للمتابعة والتقييم وصلاح سعيد بن صبيح مسئولاً للبرنامج وعبدالله عمر الحوري للتوعية والإعلام.
وسوف يبدأ نشاط المجلس في ديسمبر ويستمر حتى أبريل 2011م، وفي إطار الشراكة القائمة بين منظمات المجتمع المدني والسلطة المحلية بالمديرية يتم تنفيذ عدد من الأنشطة التنموية والتوعوية في المجتمع.
وسيتم افتتاح مقر لاحقاً بعاصمة المديرية غيل باوزير بعد تجهيزه وتأثيثه وتوفير المعدات كالحاسوب والأدوات الأخرى لمجلس التنسيق لمنظمات المجتمع المدني للتنمية وخدمة الفقراء بمديرية غيل باوزير.

أمن غيل باوزير يلقي القبض على متهم هارب من سجن الحديدة
غيل باوزير «الأيام» خاص:

علمت «الأيام» أن السلطات الأمنية بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت ألقت صباح الثلاثاء الماضي القبض على شخص مطلوب من قبل أمن محافظة الحديدة تمكن من الفرار قبل خمس سنوات من السجن المركزي بمدينة الحديدة.
وأفاد «الأيام» العقيد غيثان سالم البحسني، مدير الأمن بمديرية غيل باوزير بأن رجال البحث الجنائي بالمديرية ألقوا القبض على الشخص المطلوب من قبل أمن الحديدة لارتكابه جرائم سرقة ونهب وتقطع، ومحكوم عليه بالسجن لمدة (10) سنوات.
وقال العقيد غيثان إن الشخص المطلوب كان قد وصل إلى مديرية الغيل وقام بفتح محل لبيع الخردة في منطقة الريان، وبعد تحريات ناجحة «تمكن رجال البحث الجنائي من التعرف عليه بأنه الشخص المطلوب وقاموا بإلقاء القبض عليه وجرى تسليمه لإدارة أمن محافظة حضرموت».

أمن غيل باوزير يضبط متهمين بسرقة مشروع مياه زغفة
غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

تمكنت أمس الأول الاجهزة الامنية ورجال البحث الجنائي بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت من ضبط مجموعة أشخاص قاموا في فترات متفاوتة بسرقة مشروع مياه زغفة بمديرية الشحر.
وأوضح لـ «الأيام» العقيد غيثان سالم البحسني، مدير أمن غيل باوزير، ان «الامن بالمديرية وضع خطة للتحريات والمتابعة حول سرقة الحديد والنحاس التي كثرت في الآونة الاخيرة بغيل باوزير الى ان أصبحت مشكلة يعاني منها السكان بعد ان وصلت الى منازل بعض المواطنين ومن خلال هذه الخطة التي قمنا بها تم كشف جريمة سرقة أنابيب مشروع مياه زغفة حيث تم القاء القبض على عدد من الاشخاص قاموا خلال أكثر من أربع أشهر بسرقة ما يقرب من 400 أنبوب مياه حديد 3 هنش وبيعه على أصحاب الخردة وتقدر قيمتها التقديرية بحوالي ثلاثة ملايين وخمسمائة الف ريال تقريباً».
وأضاف العقيد غيثان موضحا ان «الجناة اعترفوا بأنهم قد قاموا بأخذ الانابيب وبيعها على اصحاب الخردة واستخدموا في نقل هذه الانابيب أثناء الليل سيارتهم واستأجروا ايضا بعض السيارات الاخرى وبيعت على محلات الخردة بمنطقة شحير بمديرية غيل باوزير».
واستطرد مدير أمن غيل باوزير قائلا: «الغريب في الامر ان هذا المشروع الذي تم نهبه يقع في مديرية الشحر وتحت مسؤولية ادارة المياه والصرف الصحي بالشحر والادارة استغنت عنه بمشروع آخر بديل وتركت الانابيب ممدودة وعرضة للسرقة بطول أكثر من 5 كيلومتر من منطقة زغفة الى مدينة الشحر ولم تحرك ساكنا خلال هذه الاشهر التي حدثت فيها السرقة وتركت للنهب والسلب، ولولا يقظة ومتابعة أمن مديرية الغيل لما تم كشف القضية».
وأشاد العقيد غيثان سالم البحسني، مدير أمن غيل باوزير، بتعاون العميد أحمد الحامدي، مديرية أمن محافظة حضرموت، واشرافه المستمر على حالة الامن بالمديرية وكذا توجيهاته ودعمه بتحويل عدد من الضباط والافراد الى أمن مديرية غيل باوزير لتعزيز الحالة الامنية وكانت لها النتائج الطبية.
تجدر الاشارة الى ان رجال أمن غيل باوزير قد حققوا نجاحات كبيرة في تحسين الوضع الامني بالمديرية خلال الاشهر الماضية حيث تم القضاء على كثير من الظواهر السلبية منها ظاهرة النشل وضبط مجموعة من النشالين الذين اعتادوا خلال السنوات الماضية ممارسة النشل في أماكن الازدحام والاسواق وقد تم ضبطهم في شهر رمضان الكريم مما أثار ارتياح المواطنين بمديرية غيل باوزير.


حريق بمنزل بغيل باوزير تقدر خسائره بمليوني ريال تقريبا

غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد:

 


شب يوم الخميس الماضي حريق في الطابق الثاني من منزل السيد محمد أحمد محفوظ بانجار الكائن في حافة حسين بمدينة غيل باوزير محافظة حضرموت بسبب تماس كهربائي.
والتهم الحريق محتويات غرفة النوم وأجهزة إلكترونية منها كمبيوتر وتلفاز وعدد من سقوف الغرف بالطابق وقدرت الخسائر بمليوني ريال تقريبا.
وعلمت «الأيام» أن الحريق وقع عند الساعة الحادية عشرة والربع ظهراً، وجرى التمكن من إخماده بمساعدة (البوز) التي تنقل المياه الصحية بمدينة غيل باوزير، قبل أن تصل سيارة المطافي من المكلا بأكثر من ساعة.
وفي تصريح لـ «الأيام» ثمن م.أحمد سليمان بانصر، الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية غيل باوزير، الجهود التي بذلت من قبل سائقي (بوز) المياه الصحية التي كان لها دور كبير في السيطرة على بعض الحرائق التي حدثت بمدينة غيل باوزير ومنها الحريق الذي شب في منزل بانجار.
وناشد بانصر السلطة المحلية بالمحافظة الإسراع بتوفير سيارة إطفاء باعتباره أحد المطالب المهمة للمديرية التي تطرح دائما من قبل المجلس المحلي ومن مواطني المديرية، كان آخرها عند زيارة الأخ المحافظ طه هاجر إلى مدينة غيل باوزير واجتماعه بالشخصيات الاجتماعية.
إلى ذلك عبر العديد من أطياف المجتمع بغيل باوزير عن استيائهم لعدم وجود سيارة إطفاء بالمديرية

اختتام فعاليات إحياء ذكرى تأسيس رباط العلامة بن سلم في غيل باوزير ..الازهر الشريف اعترف بمستواه العلمي وأبدى استعداده لاستقبال طلابه للدراسة

غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عُبّد:


احياء لذكرى تأسيس رباط العلامة الجليل محمد بن عمر بن بكران بن سلم
اختتمت بغيل باوزير محافظة حضرموت الفعاليات التي أقيمت احياء لذكرى تأسيس رباط العلامة الجليل محمد بن عمر بن بكران بن سلم، الذي تأسس عام 1320هـ بمدينة غيل باوزير، وكذا بمرور 99 عاما على وفاة العلامة بن سلم.

وقد اختتمت تلك الفعاليات مساء أمس الأول الخميس ببحثين علميين، الأول للشيخ سالم بن احمد بن سلم، تحدث فيه عن حياة العلامة محمد بن عمر بن سلم، والثاني للأستاذ محمد بن احمد باعباد، قدم فيه نبذة تاريخية عن رباط العلامة بن سلم ومأثر الشيخ الجليل بن سلم ودورد الكبير في التعليم الشرعي وما تمتع به من صفات نادرة، واختياره موقع الرباط المتميز ونموذج التعليم فيه.

وذكر الأستاذ باعباد ان القائمين على الأزهر الشريف في ذلك الوقت قد اعترفوا بالمستوى العلمي للرباط بالغيل ولم يمانعوا من استقبال طلاب الرباط بالغيل للدراسة في الأزهر.

الجدير بالإشارة ان العلامة بن سلم درس في الأزهر الشريف وحصل منه على الإجازة التي أمضى عليها ما يزيد عن 25 شخصية علمية من المذاهب الأربعة من بينهم الشيخ اسماعيل الحامدي (المالكي)، حسن حسين الجرسي، خادم القلان بالأزهر، موسى البحري (الشافعي)، متولي علي الحنفي واحمد السيولي (الحنبلي)، وغيرهم من المشايخ الأجلاء.

وكان الشيخ والمفكر والداعية الإسلامي أبو بكر العدني بن علي المشهور، قد ألقى كلمة توجيهية في مسك ختام الفعاليات، فيما تحدثت في بداية انعقاد الفعاليات مستعرضا أهمية الدمج بين ثوابت المدرسة الأبوية الشرعية وآليات التعليم الأساسي والأكاديمي المعاصر وأثر ذلك في تصحيح الأخطاء والنواقض المسيسة في المرحلة الراهنة.

ومن الفعاليات التي أقيمت في هذا الإطار افتتاح معرض المدرسة الأبوية (رباط بن سلم أنموذجا) الذي احتوى على جناحين، الأول رباط العلامة بن سلم وتاريخه، واحتوى على نبذة عن الرباط ونماذج من العلماء والمتخرجين في الرباط وأربطة حضرموت الساحل ونموذج لدور المرأة في التعليم والمعلامة في مديرية غيل باوزير، والجناح الثاني حول مدينة غيل باوزير ومآثرها، واحتوى على المواقع الأثرية وحرفة الزراعة ونماذج لمساجد وقباب ونشاط جمعية أنصار الثقافة والتراث بمديرية غيل باوزير.

علما ان هذه الفعاليات نظمها مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث وجمعية أنصار الثقافة والتراث بمديرية غيل باوزير.

حضر الفعاليات الإخوة النائب أحمد سعيد الصويل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس النواب، وعمر صالح الخلاقي، المدير العام لمديرية غيل باوزير والشيخ محمد أحمد البطاطي، المدير العام لمكتب الأوقاف بمحافظة حضرموت وعلي سالم بامخرمة، عضو المجلس المحلي لحضرموت وعدد من المسئولين والمشايخ والعلماء وطلاب العلم وجمهور غفير.
 


المجلس الدعوي بالغيل يدشن برنامجه التوعوي السنوي
دشن المجلس الدعوي بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت مساء الخميس 18 يناير الجاري برنامجه التوعوي السنوي بإقامة ندوة علمية موسومة بـ«الثقافة الغذائية» عقدت في قاعة د.بافقيه بالمركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية.
وقد تحدث في الندوة كل من الأديب حسين علوي الحبشي، د.سالم محمد بن سلمان، د.علي محمد باعباد، حيث تناول المتحدثون ثلاثة محاور هي: الثقافة الغذائية من منظور شرعي، الخضروات والفواكه غذاء ووقاية من الأمراض، فوائد الغذاء ومضاره.

(المصدر: غيل باوزير/موقع محافظة حضرموت/الايام - التاريخ: 21/1/2007)

 


فعاليات عيدية في غيل باوزير

غيل باوزير «الأيام3/1/2007» عمر فرج عبد

شهدت مدينة غيل باوزير بمحافظة حضرموت عدة فعاليات احتفاء بعيد الأضحى المبارك,وقد جرى بهذه المناسبة افتتاح اول حديقة عامة تم انشائها عند مدخل المدينة في شارع أحمد ياسين، والتي أمها عدد غفير من الرواد، اضطرت بسببه السلطة المحلية الى تنظيم ارتياد الحديقة وجعله يتم خلال فترتين وهي فترة العصر للنساء وفترة المساء للرجال، وذلك تفاديا للازدحام الذي حدث في اليوم الأول لافتتاح الحديقة
ومن بين الفعاليات العيدية أقامت جمعية أنصار الثقافة والتراث بالمديرية (عوادها) السنوي في ثاني أيام العيد، تخلله جلسة طرب أحياها المطرب الشعبي المعروف عمر غيثان
وحضر العواد الإخوة أحمد سعيد الصويل، د.محمد سالم الجوهي، عضوا مجلس النواب وعدد كبير من المسئولين والشخصيات الاجتماعية بالمديرية
كما أقيم (العواد السنوي) لجمعية حضرموت الخيرية بغيل باوزير في ثالث أيام العيد، حضره الأخ الأخ عمر صالح الخلاقي، مدير عام المديرية والمسئولون في أجهزة الدولة من أبناء الغيل
وجرى خلال (العواد) تبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا التي تهم مواطني المديرية
الى ذلك أقيم مساء أمس الثلاثاء اجتماع موسع بقاعة د.بافقيه بالمركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية، دعت عليه السلطة المحلية بالمديرية، تم خلاله بحث جملة القضايا والهموم المتعلقة بتنمية المديرية
وشارك في الاجتماع عدد من أبناء المديرية الذين يشغلون مناصب عليا في البلاد والأكاديميون ومدراء الدوائر الحكومية والشخصيات الاجتماعية بالمديرية
يذكر ان عدد كبيرا من أبناء الغيل المغتربين، قد قدموا لقضاء اجازة العيد بين أهلهم وذويهم

 


إحياء لعبة الزامل والمرفع أيام عيد الأضحى المبارك بغيل باوزير

غيل باوزير «الأيام27/12/2006» عمر فرج عبد

أوضح لـ «الأيام» سالم عبدالله العطيشي، الرئيس السابق لجمعية أنصار الثقافة والتراث بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت أن «حمل المشاعل الذي يقوم به البنات والأولاد صغار السن في العشر الاوائل من ذي الحجة يعد من العادات الطيبة التي تنتقل من جيل الى جيل، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الخلفية الثقافية المتأصلة في المجتمع، لكن الملاحظ في الآونة الاخيرة ابتداع مواد جديدة يستخدمها بعض الأولاد والبنات وتتمثل في حمل الشمعة وعلب الصلصة وهو ما يشوه تراثنا.. ونستغل هذه المناسبة عبر صحيفة «الأيام» لنطلب من كافة الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها السلطة المحلية بالمديرية القضاء على المواد المستحدثة ودعم منتجي المشاعل والكبارة لبيعها بأسعار مدعومة حتى يتسنى لهولاء الأطفال شراؤها بكل يسر
وعلى صعيد متصل قام الأخ أكرم أحمد باشكيل، رئيس جمعية التراث الحالي وبمعية الهيئة الإدارية للجمعية بزيارة أمس الى منطقة القارة للاطمئنان على صحة الفنان الشعبي الوالد سالم حمدان (80 عاما) فنان لعبة المرزحة التراثية والذي يرقد في بيته منذ أكثر من عام. وناشدت الجمعية المسئولين بالمساهمة في استكمال علاج حمدان


تواصل أعمال الصيانة والترميم في مدرسة الفقيد الملاحي بالغيل

غيل باوزير «الأيام26/12/2006» عمر فرج عبد

 

السفير البريطاني مع الوكيل حاتم ومدير المدرسة
السفير البريطاني مع الوكيل حاتم ومدير المدرسة

تتواصل أعمال الصيانة والترميم الجارية في مدرسة الفقيد الملاحي ( مدرسة الصالحية سابقا التي بناها السلطان صالح بن غالب القعيطي) بمدينة غيل باوزير محافظة حضرموت، بعد ان تعرضت المدرسة للانهيار من جراء الأمطار الغزيرة عام 2004م
ويقول التربوي أحمد فرج عبدالغفار، مدير المدرسة، ان المدرسة تعتبر من المدارس التاريخية وتتميز بالفن المعماري، حيث بناها السلطان صالح بن غالب القعيطي وسميت في حينه بالمدرسة الصالحية، ويعود تأسيسها الى ما قبل 1947م، وهناك تم في داخل المدرسة بناء دار المعلمين عام 1949م
وأوضح ان المدرسة ودار المعلمين شهدا تخرج عدد كبير من الرواد في مختلف المجالات في المجتمع، وفيما بعد تحول دار المعلمين الى مكتب للتربية بالمديرية وظلت المدرسة للتعليم الابتدائي تحت اسم 14 مايو، وفي التسعينات أطلق عليها اسم الأديب والفنان التشكيلي الفقيد أحمد عبدالقادر الملاحي للتعليم الأساسي
وقال ان هناك شخصيات من المجتمع والمحافل الدولية والطلبة الذين درسوا فيها قاموا بزيارات للمدرسة ومن بينهم السيد مايكل جيفورد، السفير البريطاني الذي زار المدرسة في 29 نوفمبر 2005م، وقام بافتتاح 10 صفوف بعد ان قامت جمعية أصدقاء حضرموت ببريطانيا ببناء السقوف والترميم للممرات وبناء 10 حمامات، كما قامت بزيارة المدرسة قبل أسبوعين السيدة ليلي انجرامس، ابنة المستشار الإنجليزي انجرامس في عهد السلطنة القعيطية، واطلعت على سير أعمال الصيانة والترميم وتعرفت على تاريخ المدرسة ودورها في الحركة التعليمية
وأضاف ان جمعية أصدقاء حضرموت ببريطانيا شرعت قبل ثلاثة أسابيع في ترميم وبناء سقوف جديدة مع الممرات في الجهة الشرقية بتكلفة 6.8 مليون ريال، ومن المتوقع ان يستمر العمل ثلاثة أشهر، مؤكدا ان المدرسة ستشهد اضافة 12 فصلا مع ملحقاتها في الجهة الجنوبية يجري العمل فيها بتمويل حكومي وهو ما وعد به الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت
وأعرب عن أسفه لما تعرضت له دار المعلمين كمعلم تاريخي من هدم
وقال: «على الرغم من مناشدات منظمات المجتمع المدني وجمعية أنصار الثقافة والتراث بالمديرية واعتراضنا الشديد على عملية هدم هذه الدار التي تحيطها أشجار جميلة يعود تاريخها الى ما قبل بناء المدرسة الا ان الهدم كان سريعا ليحل محلها 12 فصلا جديدة
وذهبت كل المناشدات والنداءات والاعتراضات أدراج الرياح، وتمت عملية الهدم على الرغم من انه كانت تتوفر مخارج وحلول لكي يبقى مبنى دار المعلمين كما هو، لكن فضلت عملية طمس هذا المعلم التاريخي التعليمي الذي يعد جزءا من تاريخ الغيل التعليمي»
وفيما يتعلق بالمشاريع التي تم الانتهاء منها داخل المدرسة، قال انه تم اعادة التسليك الكهربائي وبناء مبنى للصحة المدرسية، وهي مشاريع مقدمة من وزارة النفط والمعادن. يذكر ان مدرسة الفقيد الملاحي تقدر مساحتها بـ162م*125 م، وهي حاضرة منذ تأسيسها في جميع الفعاليات الوطنية وغيرها، حيث إن لدى المدرسة فرقا رياضية وكشفية وفنية وتراثية ومسرحية
ويقدر عدد الطالبات والطلاب بالمدرسة بـ1450، يدرسون في فترتين صباحية ومسائية، وتطمح ادارة المدرسة بعد إنجاز الأعمال الإنشائية الى جعل الدراسة تجري في فترة صباحية


   إحياء عادة المشاعل الشعبية في غيل باوزير

غيل باوزير «الأيام25/12/2006» عمر فرج عبد

انطلقت المشاعل (المشاعيل ) في مديرية غيل باوزير وهي عادة شعبية تقام سنوياً بمناسبة حلول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وتستمر ثلاثة أيام
مشاعل النور هذه يقوم بها الأطفال من أولاد وبنات صغار السن حيث يحملون فوانيس مضاءة يطرقون خلال طوافهم في الأحياء على كل بيت في مجموعة تصل من ثلاثة إلى خمسة أطفال وحينما يفتح صاحب الدار يستأذنه الأطفال بالدخول وهنا يطلبون منه اسم الولد أو الوالد فيتحلقون في دائرة ينشدون فيها عدداً من الأناشيد الخاصة بالأب أو الابن وهي من التراث الشعبي القديم وعند انتهائهم يقدم لهم رب الأسرة بعض الريالات تصل إلى خمسين ريالاً
أما في الصباح فتقوم الفتيات الصغار بالطريقة نفسها وهن يحملن (كابورة) وهي عبارة عن مقطرة يوضع عليها الدخنة
وعادة المشاعل هي من التراث الشعبي في غيل باوزير وخاصة في الحارات القديمة، وتمارس لدى حلول العشر الأوائل من ذي الحجة وهي من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى


تواصل حملة مكافحة الذباب والبعوض في الغيل

تتواصل في مديرية غيل باوزير لليوم الثاني على التوالي حملة الرش الدخاني لمكافحة الذباب والبعوض والتي بدأت أمس وتنفذها جمعية حضرموت الخيرية بغيل باوزير .
أفاد بذلك للموقع اليوم الأخ / محمد أحمد باعباد – رئيس الجمعية , مشيرا إلى أن الحملة ستستمر ستة أيام وتشمل مناطق المديرية : شحر والقاره والصداع وحباير والنقعه والمخبية .
وأكد رئيس الجمعية أن الجمعية استطاعت أن تنفذ هذه الحملة بالتنسيق مع لجنة حي ذهبان البيئية الصحية .
 
(المصدر: المكلا/موقع محافظة حضرموت/محمد بخير - التاريخ: 24/12/2006 )
 

مدرسة خالد بن الوليد بالقارة بطلة المسابقة الفكرية بغيل باوزير

غيل باوزير «الأيام الرياضي4974» خاص:

احرزت مدرسة خالد بن الوليد بمنطقة القارة بمدينة غيل باوزير البطولة الثقافية التي اقيمت بمشاركة 6 مدارس للتعليم الاساسي وشملت المسابقة سبع مواد دراسية وحلت مدرسة عمر بن الخطاب بالغيل ثانياً وبهذه النتيجة ستمثل مدرستا خالد بن الوليد وعمر بن الخطاب مدارس المديرية للتعليم الاساسي في المسابقة العامة على مستوى حضرموت ويشرف على مسابقة المديرية مكتب التربية والتعليم بغيل باوزير وتنظمها مدرسة عمر بن الخطاب التي لها دور في احياء المسابقات الثقافية.

في ندوة المشهد الثقافي وآفاق تطوره .. غيل باوزير قبلة لرواد العلم ومنارة إشعاع علمي وثقافي

غيل باوزير «الأيام6/12/2006» عمر فرج عبد:

نظمت جمعية أنصار الثقافة والتراث بمديرية غيل با وزير، بحضور الأخوين عمر صالح الخلاقي، المدير العام لمديرية غيل باوزير وم. أحمد سليمان بانصر، الأمين العام للمجلس المحلي بالمديرية، ندوة علمية بعنوان (المشهد الثقافي بمديرية غيل باوزير وآفاق تطوره) واحتضنها المركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية بالغيل، واحتوت الندوة التي شهدها عدد من المهتمين في الجانب الثقافي والعلمي على محاور ثلاثة للأساتذة محمد أحمد باعباد (النشاطات اللا صفية ودورها بالارتقاء الثقافي بالمديرية) وعمر عبدالله حمدون (المشهد الثقافي بمديرية غيل باوزير من خلال الإصدارات والمؤسسات الثقافية) وأكرم أحمد باشكيل (العمل الثقافي بالمديرية) وتحدثت هذه المحاور عن دور مديرية غيل باوزير العلمي والثقافي منذ منشئها العلامة عبدالرحيم عمر باوزير، في الجانب العلمي المتجسدة باتجاه العلامة الأزهري الشيخ محمد عمر بن سلم في بناء المعهد الديني (رباط الغيل) الذي ساعد في خلق الرجال العلماء والأدباء، وأيضاً دور المدرسة الوسطى فيما بعد في عام 1944م بعد الاختيار من قبل الدولة القعيطية ثم المعهد الديني عام 1949م ثم مبنى المدرسة الابتدائية الأم والثانوية الصغرى بعد أن تحولت من مبنى حصن الأزهر وبيت باشراحيل. وكان للإخوة السودانيين في المدرسة الوسطى دور في التعليم وإبراز النشاطات اللا صفية في المدارس بطرق تربوية وخلاقة.
وغدت غيل باوزير قبلة يقصدها طالبو العلم من شتى البقاع، منذ أن حمل أبناؤها مشاعل التنوير كمعلمين جابوا شتى مناطق حضرموت وغيل باوزير ضمن نطاقها الجغرافي كموقع إشراق وتنوير ومكافحة للجهل والأمية فيما مضى من تاريخها البعيد والقريب عبر مدارسها ومعاهدها ورباطها الديني التي جعلت لها دورا في الريادة التعليمية.
وإذا كانت هذه غيل باوزير فلا غرابة أن يطلق عليها مدينة العلم والثقافة وهناك أصوات لها ثقلها في الجانب الثقافي والأدبي والسياسي وفي المجال الإعلامي تنادي أن تكون الغيل العاصمة الثقافة في حضرموت (الساحل)، ولا عجب أيضاً أن تحتل غيل باوزير اليوم موقع الصدارة فيما تشهده من فعاليات مختلفة ومتنوعة، وهناك الإصدارات العديدة والمتنوعة والمختلفة من قبل الجمعيات والمؤسسات والأندية والفرق الرياضية انطلاقاً من هذا الإرث الذي تزخر به مديرية غيل باوزير، وحرصاً على الحفاظ على هذا الإرث الثقافي والأدبي منذ سنين طويلة مما جعل هذه المدينة قبلة راود العلم ومنارة إشعاع علمي خرّجت الكثير من العلماء والقضاة وفي مجال التربية وقادة فكر وأدباء وشعراء ومفكرين على مدى قرن من الزمان، وبهذا وضعت غيل باوزير نفسها في مصاف تلك البلدان التي يشار إليها بالبنان مثل تريم وزبيد وغيرها من المدن التي اشتهرت بالعلم، وما تشهده اليوم من حراك ثقافي هو بمثابة عودة الروح الثقافية إليها وريادتها للعمل الثقافي على نطاق محافظة حضرموت.
وعقب المحاور طرحت بعض المداخلات القيمة من قبل بعض الاساتذة الحاضرين نالت استحسان الحاضرين ودونت في محضر الندوة.
وكان الأخوان المدير العام لمديرية غيل باوزير وأمينها العام أكدا على دعم الأنشطة الثقافية المتنوعة، وأشادا بالدور الريادي الذي تحتله مديرية غيل باوزير في الإصدارات المختلفة والفعاليات المتعددة والتي لم تعهدها أي مديرية أخرى، مؤكدين أن السلطة والمجلس المحلي سوف تكون حاضرة وبقوة من أجل خلق الإبداع لهذه المديرية التي أصبحت نموذجاً وإحدى الواجهات الرئيسية الثقافية في حضرموت.


 

الجمعيات البيئية في غيل باوزير تناشد لوضح حد للتلويث البيئي من المحاجر والكسارات

ناشدت الجمعيات البيئية الثلاث في مديرية غيل باوزير السلطة المحلية في المحافظة والمديرية والجهات ذات العلاقة في الهيئة العامة لحماية البيئة لما تتعرض له المديرية من تلوث وأضرار بيئية على المواطنين في مناطق القارة والغيل والنقعة وشحير من جراء انتشار المحاجر والكسارات داخل التجمعات السكانية واتساع رقعتها حيث أوضحت رسالة بعثت بها الجمعيات البيئية بغيل باوزير أن المديرية تتعرض يوميا لسحابة كثيفة من الغبار والملوثات المؤثرة على صحة المواطنين ومنها التهابات العيون والربو
جاء ذلك في ختام الاجتماع الموسع الذي عقد مساء أمس وضم الجمعيات البيئية الثلاث جمعية أنصار البيئية والتنمية بالغيل وجمعية أصدقاء البيئية بشحير وجمعية النقعةحيث كرس الاجتماع لمناقشة العديد من القضايا البيئية في المديرية ووضع الحلول السريعة لها من خلال الجلوس مع السلطات المحلية في المحافظة ومديرية غيل باوزير
كما وقف الاجتماع أمام الآثارالبيئيةالناتجة عن حرق مقالب مخلفات القمامة القريبة من الأحياء السكنية وضرورة إيجاد أماكن بديلة بدفن هذه المخلفات أو استغلالها استغلالاً أمثل في استخراج الأسمدة وتجميع الخردة وغيرها حفاظا على سلامة المواطنين
وشددت الجمعيات على اتخاذ الاجراءت الصارمة بحق المخالفين باحراق مخلفات القمامة وذلك حفاظاً على الاصحاح البيئي بالمديرية
 
(المصدر: غيل باوزير/موقع المحافظة/عوض مبارك - التاريخ: 5/8/2006)

وكيل محافظ محافظة حضرموت يفتتح قسم الطوارئ بمديرية غيل باوزير

بعون الله تعالى وتحت رعاية الأستاذ/عبدالقادر علي هلال محافظ محافظة حضرموت تم افتتاح مشروع قسم الطوارئ بمستشفى غيل باوزير وتحت إشراف مؤسسة التنمية الخيرية       بتاريخ 6 / 10 / 2004م و قام وكيل محافظ محافظة حضرموت بافتتاح هذا القسم والذي يعد من المشاريع التي طال انتظارها والتي تلبي حاجة المواطنين لمعالجة الحالات الطارئة بمديرية الغيل وحضر حفل الافتتاح مأمور مديرية غيل باوزير ومدير مستشفى الغيل ورئيس مؤسسة التنمية الخيرية وعدد من الشخصيات الاجتماعية .
وكيل المحافظة يسجل انطباعه
قسم الطوارئ وحشد من الناس
 
أحد غرف قسم الطوارئ
 
 استئصال ثلاثة أورام من امرأة بمستشفى غيل باوزير
 غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد
 شهد مستشفى غيل باوزير بمحافظة حضرموت، الثلاثاء  5/4/2005 م إجراء جراحة ناجحة لاستئصال ثلاثة أورام مختلفة الأحجام من رحـم امـرأة في عامها السادس والعشرين. واستغرقت جراحة استئصال الأورام الثلاثة، التي بلغ حجم أكبرها كيلوجراماً بينما حجم الورمين الآخرين بلغ نصف الكيلو، ثلاث ساعات، حيث كانت المرأة تعاني عقماً أولياً نتيجة لهذه الأورام وهي الآن بصحة جيدة. وأجريت العملية من قبل فريق طبي مكون من الروسية د. نتالي، اختصاصية أمراض النساء والولادة، د. لطفي سعيد بن همام، مساعد اختصاصي، الممرضة الروسية لينا وبمشاركة طاقم تخدير يمني. وأوضح لـ «الأيام» د. عدنان محمد حمران، مدير مستشفى غيل باوزير، أن المستشفى أجرى 600 عملية جراحية منذ افتتاح قسم العمليات، الذي تكفل بدفع مرتبات طاقمه الروسي الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت، لثلاث سنوات عبر جمعية التنمية الاجتماعية بالغيل، وكذا ثأثيث القسم بأحدث الأجهزة من قبل فاعلي الخير، مؤكداً أن المستشفى أجرى عمليات جراحية نوعية ومتميزة على مستوى محافظة حضرموت وتكللت بالنجاح، بفضل المولى سبحانة وتعالى وجهود الطاقم الإداري والطبي والتمريضي بالمستشفى. وأكد مدير عام مستشفى غيل باوزير أن المريضة، التي خضعت لجراحة استئصال الأورام، تعافت بعد إجراء العملية وهي بصحة جيدة. منوها إلى أن المستشفى سيشهد قريبا نقلة نوعية بافتتاح مبناه الجديد، مشيدا بجهود ورعاية الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت، للقطاع الصحي. .

جموع غفيرة في غيل باوزير تندد بالاساءة للرسول الاعظم

غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عبد

جانب من التظاهرة
جانب من التظاهرة

تظاهر عصر أمس الأول بمدينة غيل باوزير محافظة حضرموت جموع غفيرة تقاطرت من مناطق وقرى وشعاب مختلفة من مديرية غيل باوزير للتعبير عن الغضب الشديد والاستياء الكبير لما تعرض له رسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم من نشر رسوم مشينة في الصحف الدنماركية والبلجيكية وغيرها من الصحف الاوروبية.
وقد انطلقت المسيرة الاحتجاجية من الشارع الرئيسي رافعة الشعارات المنددة بهذا العمل القبيح داعية الى مقاطعة بضائع تلك الدول.
وفي ملعب كرة القدم وسط مدينة الغيل ألقيت العديد من الكلمات من قبل الاخوة محمد سعيد باقطمي المدير العام لمديرية غيل باوزير والشيخ عوض محمد بانجار الداعية المعروف، عبرت عن استنكارها وغضبها للهجمة الشرسة التي يتعرض لها حبيب الامة محمد صلوات الله عليه مطالبة بتوحيد كلمة الامة للتصدي لهذه الحملة الموجهة من أعداء الله.
وقام المحتشدون بحرق أعلام الدول المسيئة للرسول الاعظم كما فتح باب التبرع لصالح اخوتهم في فلسطين العربية.


ندوة علمية حول انفلونزا الطيور بغيل باوزير

بمشاركة كل من الدكتور/ عبد الله سالم بن غوث – مدير البرنامج الوطن لدحر الملاريا بمحور حضرموت وشبوة والمهرة والدكتور/ عدنان محمد حمران – مدير مكتب الصحة والسكان بالمديرية والدكتور/ فهمي سالم باظريس ، والمهندس/ هاني محفوظ مشهور – عضو لجنة الترصد بمكتب الزراعة والري ساحل حضرموت نظم المجلس الدعوي بغيل باوزير بالتنسيق مع المركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية بالمديرية يوم الجمعة 24/3/2006 م بقاعة المؤرخ/ محمد عبد القادر بافقيه بالمركز الثقافي بالغيل ندوة علمية حول مرض أنفلونزا الطيور أسبابه وسبل الوقاية منه ، وتم تشكيل لجنة على مستوى المديرية تحسباً لأي طارئ
حضر الندوة الأخ/ محمد سعيد مديحج – رئيس المركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية بالمديرية وعدد من المهتمين وجمعيات المجتمع المدني بالمديرية
(المصدر: المكلا/موقع المحافظة/استماع - التاريخ: 25/3/2006)
 

مناشدة لإنهاء تراكم القمامة في (القارة)ـ

الأيام- شكاوى المواطنين

قامت جمعية القارة الخيرية الاجتماعية بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت بحملة نظافة لمنطقة القارة، مساهمة منها في حل مشكلة القمامة المنتشرة التي سببت قلقا وإزعاجا للمواطنين.
وأوضح المواطن عبدالرحمن محمد الشعيبي، أحد ابناء منطقة القارة لـ«الأيام»: « منطقة القارة تعاني من تراكم مخلفات القمامة، مما سبب انتشار البعوض والرائحة الكريهة التي تنبعث من تلك المخلفات».
وأضاف: «لقد قامت جمعية القارة الخيرية الاجتماعية مشكورة بحملة تنظيف واسعة لإزالة مخلفات القمامة المتراكمة.. وكانت هناك توجيهات من الاخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت بصرف سيارة خاصة لنظافة منطقة القارة، إلا أن تلك السيارة لم تعمل بشكل منتظم في شوارع المنطقة، مما أدى لتراكم القمامة».
منوهاً بمناشدة الاهالي الجهات المختصة باتخاذ المعالجات اللازمة لرفع مخلفات القمامة أولا بأول حتى لا تتراكم.
 


القارة   تشهد المهرجان السنوي الثالث لمسابقة الحومة

القارة «الأيام» عمر فرج عبد

اطلع صباح أمس الأخوة أحمد سعيد الصويل، عضو مجلس النواب، وابراهيم الحبشي، مدير عام مكتب الشباب والرياضة بساحل حضرموت، فعاليات المهرجان السنوي الثالث لسحب أسماء الفائزين بمسابقة نشرة( الحومة) الصادرة عن نادي شباب القارة، التي أقيمت هذا العام بساحة مدرسة مايو بمديرية غيل باوزير.
واشتمل المهرجان على فقرات فنية ومسرحية وثقافية قدمها كشافة نادي شباب القارة ونالت استحسان واعجاب الجمع الغفير من الحضور. عقب ذلك سحبت قرعة أسماء الفائزين بالمسابقة لهذا العام وأسفرت عن فوز 19 متسابقا بجوائز قيمة، كما تم تكريم المؤسسات والمحلات التجارية الداعمة للمسابقة.

 

وزير النفط يدشن العمل في مشروع تشجير وترميم مدرسة باعمر بالغيل

دشن الدكتور/ رشيد صالح بارباع وزير النفط والمعادن ومعه السيد/ تشارليز فيشر التنفيذ الاول لشركة نكسن انك الكندية العالمية العمل في مشروع تشجير وترميم مدرسة الشهيد باعمر للتعليم الاساسي للبنات بغيل باوزير الممول من قبل شركة نكسن بتروليم يمن بكلفة اجمالية تقدر بخمسة عشر الف دولار.
اذ قام الوزير ورئيس الشركة ومعهما الاخوان/ احمد سعيد الصويل عضو مجلس النواب ومحمد سعيد باقطمي المدير العام لمديرية غيل باوزير بغرس عدد من فصائل اشجار النارجيل ايذانا ببدء العمل رسمياً. بعد ذلك حضر الوزير والوفد المرافق له الحفل الفني الذي نظمته ادارة المدرسة قدمت خلاله عدد من الفقرات الفنية والاناشيد المعبرة عن فرحة ابناء مديرية الغيل وابتهاجهم بالعيد الوطني الخامس عشر للجمهورية اليمنية قدمتها براعم وزهرات مدرسة الشهيد باعمر للبنات. وفي الحفل كرمت ادارة مدرسة (الشهيد باعمر) للبنات الاخ الوزير ورئيس الشركة والضيوف الكنديين المرافقين للاخ الوزير وعضو مجلس النواب تقديراً لاسهاماتهم ودعمهم المتواصل للمدرسة.. وعبر الاخ الوزير والوفد المرافق له عن اعجابهم البالغ لما شاهدوه من انشطة صفية ولاصفية وابداعات من قبل الطالبات تؤكد مدى الاستيعاب الامثل للمناهج التعليمية والمشاركة الواسعة من الطالبات في الانشطة الصفية واللاصفية واعلن الاخ/ نبيل قوسي رئيس هيئة استكشاف وانتاج النفط والسيد تشارليز فيشر الرئيس الضابط التنفيذي الاول لشركة نكسن انك العالمية الكندية دعمها للمدرسة بمبلغ اجمالي عشرة الاف دولار. بعد ذلك قام الوفد الكندي من شركة نكسن يرافقهما الاخ/ احمد سعيد الصويل عضو مجلس النواب بزيارة تفقدية لمشروع روضة الاطفال بحي القارة الجاري تنفيذه حاليا بكلفة اجمالية تقدر بثمانية وسبعين الف دولار بتمويل من قبل شركة نكسن بتروليم يمن والمكون من سبعة صفوف دراسية مع ملحقاتها تستوعب اكثر من مائة وخمسين طفلا وطفلة تغطي احتياجات حي القارة من رياض الاطفال وقابلة للزيادة مستقبلاً. رافق الوزير والوفد الكندي في حفل التدشين والزيارة التفقدية المهندس/ محمد عمر باشرحيل المدير العام لمكتب وزارة النفط والمعادن في محافظة حضرموت والمسؤولون في مكتب التربية والتعليم في مديرية غيل باوزير وادارة المدرسة والشركة الكندية العاملة في المحافظة.

 
Tuesday, 21 June 2005   مشروع‮ ‬لتصنيع‮ ‬عُلب‮ ‬التونة‮ ‬بغيل‮ ‬باوزير‮-‬حضرموت
  < المكلا -البلاغ- سعيد باعيسى

سعياً للحد من معاناة المزارعين في مديرية غيل باوزير محافظة حضرموت للحصول على المياه لري المحاصيل الزراعية وما تعانيه المديرية منذ فترة طويلة من مشكلة الجفاف علمت »البلاغُ« من مصدر مسؤول في السلطة المحلية في المحافظة أنه تم مؤخراً تنفيذُ مشروع القناة التحويلية لتغذية المعايين بالمياه الزراعية بكلفة إجمالية بلغت سبعين مليونَ ريال، كما سيتم تركيبُ عشر مضخات مياه بكلفة واحد وعشرين مليونَ ريال، وذلك في إطار معالجات متواصلة تقومُ بها الجهاتُ ذاتُ العلاقة في السلطة المحلية، ومكتبُ الزراعة في المحافظة للحد من الجفاف في المديرية.

ومن جانب آخر علمت »البلاغُ« من مُدير عام الهيئة العامة للإستثمار أن الهيئة وافقت على إقامة مشروع »يمن كان« لتصنيع علب التونة في مديرية غيل باوزير بكلفة استثمارية بلغت مائةً وواحداً وسبعين مليوناً وأربعمائة وواحداً وخمسين ألف ريال، في حين بلغت كلفة الأصول الثابتة للمشروع مائةً وثلاثةً وأربعين مليوناً ومائة واثنين وتسعين ألفَ ريال.


توجه متميز لبناءمكتبات عامة بحضرموت

المكلا «الأيام» عمر فرج عبد :

أوضح لـ «الأيام» الأخ عبدالحكيم صالح باقديم، المدير العام للهيئة العامة للكتاب بمحافظة حضرموت أن العمل جار في متابعة إنشاء مكتبة عامة في مدينة غيل باوزير بحسب وعد الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت بإقامتها وذلك لما تتمتع به هذه المدينة من أهمية كبيرة في الجوانب العلمية والثقافية، مشيرا إلى أنه تجرى الترتيبات لترميم وتجهيز المكتبة العامة في مدينة الشحر وتجهيزها للعمل تماشيا مع النهضة الكبيرة التي تشهدها المدينة في المجالات كافة ، منوها بأن هناك دراسة للتصاميم وضعت لبناء مكتبة عامة في عاصمة المحافظة المكلا بما يليق بمكانتها المتميزة.
وأشار باقديم الى أن الهيئة العامة للكتاب بالمحافظة تسلمت في وقت سابق 2000 عنوان من الهيئة العامة للكتاب حيث تم توزيعها على عدد من الأطر الثقافية والأدبية منها 500 عنوان لاتحاد الأدباء والكتاب و300 لمكتبة الطفل و300 للمكتبة السلطانية و300 لمكتبة الهيئة العامة للكتاب و200 عنوان لثانوية الميناء للبنات بالمكلا و400 للمركز الثقافي للانشطة التربوية بغيل باوزير. مشيدا بدور الأخوين عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت ود. فارس السقاف، رئيس الهيئة العامة للكتاب وجهودهما لتنشيط الحياة الثقافية والعلمية والأدبية لكل المهتمين بمحافظة حضرموت.


محافظ حضرموت يوجه بإنجاز مشروع مياه ومجاري المكلا الكبرى وإزالة الأثر السلبي على مياه البحر

المكلا «الأيام21/5/2006» خاص:

عبدالقادر علي هلال
عبدالقادر علي هلال

اطلع الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت على الاعمال الجاري تنفيذها في المحافظة والممولة من قبل البنك الدولي، خاصة مشروع مياه ومجاري المكلا الكبرى ومحطات المعالجة للمشروع في كل من غيل باوزير ومنطقة (فوة) وأعمال مد الشبكة في أحياء فوة والديس بمدينة المكلا وغيل باوزير.
جاء ذلك خلال لقاء محافظ حضرموت يوم أمس في مكتبه بوفد البنك الدولي برئاسة السيد الكسي باكليان و د. خيري الجمال، خبير في البنك الدولي الذي يزور حضرموت حاليا، وقد عبر رئيس وفد البنك الدولي عن استفادة السلطة المحلية بالمحافظة واستغلال المياه العادمة التي ستجمع في محطات المعالجة في مناطق المشروع في الاراضي الزراعية وغيرها والبالغ كمياتها نحو (14) ألف متر مكعب في كل محطة.
من جانبه أكد محافظ حضرموت في اللقاء على أهمية انجاز مشروع مياه ومجاري المكلا الكبرى في مجالات البيئة وإزالة الأثر السلبي على مياه البحر، كما استعرض المحافظ قضايا المياه ومصادرها في وادي حضرموت ومساهمة البنك الدولي في تنميتها ووضع خطة عامة للمياه في سيئون وتريم.
يذكر أن وفد البنك الدولي قد قام في وقت سابق من يوم أمس بزيارات تفقدية لمواقع مشروع مجاري المكلا الكبرى في كل من محطة المعالجة بغيل باوزير وحقل الآبار في منطقة فلك وشبكة مجاري حي أكتوبر بالمكلا.


بدء العمل بمشروع شبكة الصرف الصحي لمديرية غيل باوزير

غيل باوزير «الأيام23/5/2006 م» عمر فرج عبد

بدأت أمس في مديرية غيل باوزير بمحافظة حضرموت الأعمال التنفيذية لمد أنابيب شبكة الصرف الصحي بعدد من مناطق المديرية بما فيها مناطق الكوم ومكلاة القضب ضمن مشروع تنفذه المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة بتمويل من البنك الدولي.
وفي تصريح لـ «الأيام» أوضح الأخ أحمد سالم بامير، مدير فرع مؤسسة المياه والصرف الصحي بمديرية غيل باوزير أن الأعمال التنفيذية لهذا المشروع تشمل حفر الخنادق لمد أنابيب الشبكة، وكذا حفر المواقع الخاصة بمعالجة مياه المجاري بحيث تسخر هذه المياه لري جزر التشجير الممتدة على طريق الغيل - المكلا، ومواقع أخرى بالمديرية.
وأفاد بأن المشروع ينفذ من قبل الشركة اليمنية - المصرية ومن المقرر استكماله خلال 18 شهراً، وأشار إلى أن وفداً من البنك الدولي قام بزيارة للمشروع برفقة الإخوة م. عوض سالم القنزل، المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف والصحي بحضرموت وم. ناصر سالم بامخرم، الأمين العام لمحلي الغيل وم. محفوظ أحمد باقويقو، مدير المشروع.
وخلال الزيارة اطلع الجميع على سير العمل الجاري في حفر الخنادق ومد الأنابيب، كما تفقدوا مواقع معالجة مياه الصرف الصحي، حيث أبدوا ارتياحهم للجهود المبذولة لاستكمال العمل في موعده المحدد.


لجنة الطبيب الزائر تسير قافلتين طبيتين لغيل باوزير والضليعة

سيرت لجنة الطبيب الزائر التابعة لمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين محافظة حضرموت قافلتين طبيتين الأولى استهدفت مديرية غيل باوزير وشملت التخصصات الطبية التالية ( الأطفال – الأمراض الجلدية – المسالك البولية – الباطنية والقلب – العيون – الجراحة العامة , إلى جانب الصيدلية ) .
وتم على إثرها معاينة (125) حالة مرضية , وإحالة بعض المرضى للترقيد أو إلى المركز الرئيسي بمستشفى ابن سيناء بالمكلا .
والثانية لمديرية الضليعة واستمرت لمدة يومين شاملة التخصصات التالية ( النساء والتوليد – القلب والباطنية – الأمراض الجلدية – الأطفال – العيون , إضافة إلى فنيي مختبر وصيدلية ) وتمخضت الزيارة عن معاينة (250) حالة , جلها من الإناث وإجراء عملية جراحية والاستعانة بجهاز السونار في فحص (22) حالة , وكذا الكشف بجهاز التخطيط عن (15) حالة مرضية .
الجدير بالذكر أن لجنة الطبيب الزائر سبق وأن سيرت قافلتين طبيتين لمديرية الديس الشرقية ودوعن , ومن المتوقع أن تسير قوافل طبية لعدد من مديريات المحافظة من بينها مديرية غيل بن يمين .
 
(المصدر: المكلا/ موقع المحافظة / وليد التميمي - التاريخ: 27/5/2006 )
 

إصابة شخصين إثر اصطدام حافلة بسور ملعب مدرسة بغيل باوزير

غيل باوزير «الأيام19/6/2006 م» عمر فرج عبد

 

اصطدام حافلة بسور ملعب مدرسة بغيل باوزير
اصطدام حافلة بسور ملعب مدرسة بغيل باوزير

فوجئ عدد من المواطنين عصر أمس الاول في منطقة برع السدة بغيل باوزير محافظة حضرموت بسيارة نوع ميكروباص تقتحم سور ملعب مدرسة الفقيد الملاحي لكرة القدم مما أدى الى اصابة شخصين كانا جالسين بجوار السور و كذا تعرض دراجة نارية واقفة بجانب السور لآثار الاصطدام.
ونقل المصابان اللذان وصفت إصابة بالبالغة الى مستشفى غيل باوزير ومن ثم الى مستشفى ابن سينا بالمكلا. فيما باشرت ادارة المرور بمديرية غيل باوزير التحقيق مع السائق الذي خرج من الباص سالماً ولا يزال التحقيق جارياً معه.
وقد اطمأنت «الأيام» صباح أمس على حالة المصابين في مستشفى ابن سينا مبتهلين الى المولى عز وجل ان يشملهما برعايته ويتعافيا من هذا المكروه الذي أذهل الجميع بمدينة غيل باوزير.
وظل موقع حادث اصطدام (الميكروباص) بسور ملعب المدرسة مزاراً للمواطنين الذين هرعوا لمشاهدة الحافلة معلقة في السور قبل انزالها.
ولولا لطفه تعالى لأسفر الحادث عن حجم أكبر من الاصابات في حال اكتظاظ السور بالمتابعين لمباريات كرة القدم التي عادة ما تجري في الملعب وصادف يوم الحادث خلوه من أي مباراة.


أمن غيل باوزير يلقي القبض على متهم بسرقة عدد من منازل أهالي المنطقة

غيل باوزير «الأيام24/6/2006 م» خاص

ألقى رجال الأمن بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت الأربعاء الماضي القبض على الشخص المتهم بتنفيذ عدد من السرقات التي تعرضت لها منازل المواطنين في منطقة الصداع بمديرية غيل باوزير مؤخراً.
وعلمت «الأيام» بأن تحريات واسعة قام بها رجال الأمن عقب تلقيهم بلاغات من المواطنين بتعرض منازلهم للسرقة قادتهم إلى إلقاء القبض على شخصين عقب الاشتباه بهما، حيث اتضح أثناء التحقيق ضلوع أحدهما في حوادث السرقة التي طالت منازل المواطنين.
وأفاد «الأيام» أهالي المنطقة بأن عمليات السرقة لمنازلهم كانت تتم عند انطفاء التيار الكهربائي، الأمر الذي أثار الخوف والرعب بين أبناء المنطقة بعد تزايد عدد حوادث السرقة.
وأشاد الأهالى بدور الجهات الأمنية في الكشف عن الجاني وإلقاء القبض عليه، كما اشادوا بجهود أبناء منطقة الصداع وفي مقدمتهم الشخصية الاجتماعية فرج سالم مقرم، الذين أسهموا في تقديم العون للجهات الأمنية لتمكينها من إلقاء القبض على الجاني.


توجه متميز لبناء مكتبات عامة بحضرموت

المكلا «الأيام» عمر فرج عبد :

أوضح لـ «الأيام» الأخ عبدالحكيم صالح باقديم، المدير العام للهيئة العامة للكتاب بمحافظة حضرموت أن العمل جار في متابعة إنشاء مكتبة عامة في مدينة غيل باوزير بحسب وعد الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت بإقامتها وذلك لما تتمتع به هذه المدينة من أهمية كبيرة في الجوانب العلمية والثقافية، مشيرا إلى أنه تجرى الترتيبات لترميم وتجهيز المكتبة العامة في مدينة الشحر وتجهيزها للعمل تماشيا مع النهضة الكبيرة التي تشهدها المدينة في المجالات كافة ، منوها بأن هناك دراسة للتصاميم وضعت لبناء مكتبة عامة في عاصمة المحافظة المكلا بما يليق بمكانتها المتميزة.
وأشار باقديم الى أن الهيئة العامة للكتاب بالمحافظة تسلمت في وقت سابق 2000 عنوان من الهيئة العامة للكتاب حيث تم توزيعها على عدد من الأطر الثقافية والأدبية منها 500 عنوان لاتحاد الأدباء والكتاب و300 لمكتبة الطفل و300 للمكتبة السلطانية و300 لمكتبة الهيئة العامة للكتاب و200 عنوان لثانوية الميناء للبنات بالمكلا و400 للمركز الثقافي للانشطة التربوية بغيل باوزير. مشيدا بدور الأخوين عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت ود. فارس السقاف، رئيس الهيئة العامة للكتاب وجهودهما لتنشيط الحياة الثقافية والعلمية والأدبية لكل المهتمين بمحافظة حضرموت.


محافظ حضرموت يوجه بإنجاز مشروع مياه ومجاري المكلا الكبرى وإزالة الأثر السلبي على مياه البحر

المكلا «الأيام21/5/2006» خاص:

عبدالقادر علي هلال
عبدالقادر علي هلال

اطلع الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت على الاعمال الجاري تنفيذها في المحافظة والممولة من قبل البنك الدولي، خاصة مشروع مياه ومجاري المكلا الكبرى ومحطات المعالجة للمشروع في كل من غيل باوزير ومنطقة (فوة) وأعمال مد الشبكة في أحياء فوة والديس بمدينة المكلا وغيل باوزير.
جاء ذلك خلال لقاء محافظ حضرموت يوم أمس في مكتبه بوفد البنك الدولي برئاسة السيد الكسي باكليان و د. خيري الجمال، خبير في البنك الدولي الذي يزور حضرموت حاليا، وقد عبر رئيس وفد البنك الدولي عن استفادة السلطة المحلية بالمحافظة واستغلال المياه العادمة التي ستجمع في محطات المعالجة في مناطق المشروع في الاراضي الزراعية وغيرها والبالغ كمياتها نحو (14) ألف متر مكعب في كل محطة.
من جانبه أكد محافظ حضرموت في اللقاء على أهمية انجاز مشروع مياه ومجاري المكلا الكبرى في مجالات البيئة وإزالة الأثر السلبي على مياه البحر، كما استعرض المحافظ قضايا المياه ومصادرها في وادي حضرموت ومساهمة البنك الدولي في تنميتها ووضع خطة عامة للمياه في سيئون وتريم.
يذكر أن وفد البنك الدولي قد قام في وقت سابق من يوم أمس بزيارات تفقدية لمواقع مشروع مجاري المكلا الكبرى في كل من محطة المعالجة بغيل باوزير وحقل الآبار في منطقة فلك وشبكة مجاري حي أكتوبر بالمكلا.


بدء العمل بمشروع شبكة الصرف الصحي لمديرية غيل باوزير

غيل باوزير «الأيام23/5/2006 م» عمر فرج عبد

بدأت أمس في مديرية غيل باوزير بمحافظة حضرموت الأعمال التنفيذية لمد أنابيب شبكة الصرف الصحي بعدد من مناطق المديرية بما فيها مناطق الكوم ومكلاة القضب ضمن مشروع تنفذه المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة بتمويل من البنك الدولي.

وفي تصريح لـ «الأيام» أوضح الأخ أحمد سالم بامير، مدير فرع مؤسسة المياه والصرف الصحي بمديرية غيل باوزير أن الأعمال التنفيذية لهذا المشروع تشمل حفر الخنادق لمد أنابيب الشبكة، وكذا حفر المواقع الخاصة بمعالجة مياه المجاري بحيث تسخر هذه المياه لري جزر التشجير الممتدة على طريق الغيل - المكلا، ومواقع أخرى بالمديرية.

وأفاد بأن المشروع ينفذ من قبل الشركة اليمنية - المصرية ومن المقرر استكماله خلال 18 شهراً، وأشار إلى أن وفداً من البنك الدولي قام بزيارة للمشروع برفقة الإخوة م. عوض سالم القنزل، المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف والصحي بحضرموت وم. ناصر سالم بامخرم، الأمين العام لمحلي الغيل وم. محفوظ أحمد باقويقو، مدير المشروع.
وخلال الزيارة اطلع الجميع على سير العمل الجاري في حفر الخنادق ومد الأنابيب، كما تفقدوا مواقع معالجة مياه الصرف الصحي، حيث أبدوا ارتياحهم للجهود المبذولة لاستكمال العمل في موعده المحدد.


لجنة الطبيب الزائر تسير قافلتين طبيتين لغيل باوزير والضليعة

سيرت لجنة الطبيب الزائر التابعة لمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين محافظة حضرموت قافلتين طبيتين الأولى استهدفت مديرية غيل باوزير وشملت التخصصات الطبية التالية ( الأطفال – الأمراض الجلدية – المسالك البولية – الباطنية والقلب – العيون – الجراحة العامة , إلى جانب الصيدلية ) .
وتم على إثرها معاينة (125) حالة مرضية , وإحالة بعض المرضى للترقيد أو إلى المركز الرئيسي بمستشفى ابن سيناء بالمكلا .
والثانية لمديرية الضليعة واستمرت لمدة يومين شاملة التخصصات التالية ( النساء والتوليد – القلب والباطنية – الأمراض الجلدية – الأطفال – العيون , إضافة إلى فنيي مختبر وصيدلية ) وتمخضت الزيارة عن معاينة (250) حالة , جلها من الإناث وإجراء عملية جراحية والاستعانة بجهاز السونار في فحص (22) حالة , وكذا الكشف بجهاز التخطيط عن (15) حالة مرضية .
الجدير بالذكر أن لجنة الطبيب الزائر سبق وأن سيرت قافلتين طبيتين لمديرية الديس الشرقية ودوعن , ومن المتوقع أن تسير قوافل طبية لعدد من مديريات المحافظة من بينها مديرية غيل بن يمين .
 
(المصدر: المكلا/ موقع المحافظة / وليد التميمي - التاريخ: 27/5/2006 )

إصابة شخصين إثر اصطدام حافلة بسور ملعب مدرسة بغيل باوزير

غيل باوزير «الأيام19/6/2006 م» عمر فرج عبد

اصطدام حافلة بسور ملعب مدرسة بغيل باوزير
اصطدام حافلة بسور ملعب مدرسة بغيل باوزير

فوجئ عدد من المواطنين عصر أمس الاول في منطقة برع السدة بغيل باوزير محافظة حضرموت بسيارة نوع ميكروباص تقتحم سور ملعب مدرسة الفقيد الملاحي لكرة القدم مما أدى الى اصابة شخصين كانا جالسين بجوار السور و كذا تعرض دراجة نارية واقفة بجانب السور لآثار الاصطدام.
ونقل المصابان اللذان وصفت إصابة بالبالغة الى مستشفى غيل باوزير ومن ثم الى مستشفى ابن سينا بالمكلا. فيما باشرت ادارة المرور بمديرية غيل باوزير التحقيق مع السائق الذي خرج من الباص سالماً ولا يزال التحقيق جارياً معه.
وقد اطمأنت «الأيام» صباح أمس على حالة المصابين في مستشفى ابن سينا مبتهلين الى المولى عز وجل ان يشملهما برعايته ويتعافيا من هذا المكروه الذي أذهل الجميع بمدينة غيل باوزير.
وظل موقع حادث اصطدام (الميكروباص) بسور ملعب المدرسة مزاراً للمواطنين الذين هرعوا لمشاهدة الحافلة معلقة في السور قبل انزالها.
ولولا لطفه تعالى لأسفر الحادث عن حجم أكبر من الاصابات في حال اكتظاظ السور بالمتابعين لمباريات كرة القدم التي عادة ما تجري في الملعب وصادف يوم الحادث خلوه من أي مباراة.


أمن غيل باوزير يلقي القبض على متهم بسرقة عدد من منازل أهالي المنطقة

غيل باوزير «الأيام24/6/2006 م» خاص

ألقى رجال الأمن بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت الأربعاء الماضي القبض على الشخص المتهم بتنفيذ عدد من السرقات التي تعرضت لها منازل المواطنين في منطقة الصداع بمديرية غيل باوزير مؤخراً.
وعلمت «الأيام» بأن تحريات واسعة قام بها رجال الأمن عقب تلقيهم بلاغات من المواطنين بتعرض منازلهم للسرقة قادتهم إلى إلقاء القبض على شخصين عقب الاشتباه بهما، حيث اتضح أثناء التحقيق ضلوع أحدهما في حوادث السرقة التي طالت منازل المواطنين.
وأفاد «الأيام» أهالي المنطقة بأن عمليات السرقة لمنازلهم كانت تتم عند انطفاء التيار الكهربائي، الأمر الذي أثار الخوف والرعب بين أبناء المنطقة بعد تزايد عدد حوادث السرقة.
وأشاد الأهالى بدور الجهات الأمنية في الكشف عن الجاني وإلقاء القبض عليه، كما اشادوا بجهود أبناء منطقة الصداع وفي مقدمتهم الشخصية الاجتماعية فرج سالم مقرم، الذين أسهموا في تقديم العون للجهات الأمنية لتمكينها من إلقاء القبض على الجاني.

 

الصفحة الرئيسية | صاحب الموقع | الاخبار العامة | دليل المواقع اليمنية | معرض الصور الفوتوغرافية | افراح وتهاني

آخر تحديث لهذا الموقع 30-ديسمبر-2007